فصل: بنو مغيلة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب **


الميم مع الغين 573 -

 بنو مغيلة

- بطن من بني فاتن بن ضربة بن السرا من البربر ذكرهم في العبر وذكر الحمداني ان مغيلة بن بربر بن قيدار قال الحمداني‏:‏ هم بالبهنساوية وأكثرهم ببلد المغرب وقيدار بن اسماعيل بن ابراهيم‏.‏

الميم مع الفاء 574 - بنو مفرج - بطن من شنؤة من الازد من القحطانية وهم بنو مفرج بن مالك بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر ونصر هو شنؤة وقد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم جابر بن عوف الشاعر الجاهلي‏.‏

الميم مع القاف 575 - بنو مقدام - بطن من جميل من بني رغوا من جرم طي من القحطانية مساكنهم مع قومهم جرم ببلاد غزة من ارض الشام وجرم تقدم نسبه في حرم الجيم‏.‏

576 - بنو مقري - بطن من حمير من القحطانية وهم بنو مقري بن سبيع من بني عريب بن زهير بن ايمن بن الهميسع بن حمير وحمير قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة من ولده تبع ذو معافر أحد ملوك بني مقطع النجدي واسمه معاوية بن الحارث من ملوك اليمن التبابعة‏.‏

577 - بنو مقطع - بطن من كندة من القحطانية وهم بنو مقطع النجدي واسمه معاوية بن الحارث الولادة بن عمرو بن الحارث بن معاوية بن كندة وكندة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف سمي مقطع النجدي لانه كان لا يركب معه أحد يتقلد سيقا الا قطع نجاده من عقبه ارمؤ القيس بن عابس وفد على النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

الميم مع اللام 578 - بنو ملكان - بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو ملكان بن عدي بن عبد مناة بن أد بن طابخة وطابخة تقدم نسبه منهم ذو الرمة الشاعر المشهور‏.‏

579 - بنو مليح - بطن من سماك من لخ من العدنانية مساكنهم مع قومهم سماك فيما بين طارق والديار المصرية بالبر الشرقي في دير الحميرة‏.‏

الميم مع النون 580 - بنو منبه - بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو منبه ابن أد بن صعب بن سعد العشيرة وسعد العشيرة تقدم نسبه‏.‏

581 - بنو منقذ - بطن من عذرة بن زيد اللات من كلب من القحطانية كانوا ملوكا بشيزر من أعمال حلب ذكره في العبر‏.‏

582 - بنو منقر - بكسر الميم وفتح القاف - بطن من تميم من القحطانية وهم بنو منقر بن عبيد بن مقاعس واسنه الحارث بن عمرو بن سعد بن زيد مناة بن تميم وتميم تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق منهم عمرو ابن الاهتم الذي يضرب به المثل في البلاغة‏.‏

583 - بنو منهب - بطن من شنؤة من الازد من القحطانية وهم بنو منهب بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب ابن عبد الله بن مالك بن مضر وهو شنؤة وقد سبق نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم وهب بن عبد الله الشاعر‏.‏

الميم مع الهاء 584 - بنو مهدي - بطن من بني حولان من حمير من القحطانية كان لهم دولة باليمن وانقرضت باستيلاء توران شاه بن أيوب أخو السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب على اليمن‏.‏

585 - بنو مهدي - أيضًا - بطن من بني طريف من جذام من القحطانية منازلهم بالبلقاء من بلاد الشام وهم بطون كثيرة وافخاذ متسعة‏.‏

قال الحمداني‏:‏ ومنهم التاطية وأولاد بني عسكرة والعناترة وأولاد راشد والبتران واليعاقبة والمطارنة والعفير والرويم والقطاربة وأولاد الطامة‏.‏

حيدار بن عمران بن الحافي بن قشاعة وقضاعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف القاف كان له من الولد مهرة وعمهلهي والمسهلي والامري والدين وفدعي‏.‏

قال الجوهري‏:‏ ةواليهم تنسب الابل المهربة‏.‏

قال‏:‏ وان شءت جعلت النسبة اليهم المهاري‏.‏

الميم مع الواو 586 - بنو موسى - بطن من جعدة من لخم من القحطانية مساكنهم على القرب من الحي الصغير من الاطفيحية من الديار المصرية‏.‏

الميم مع الياء 587 - بنو ميتم - بطن من حمي رمن القحطانية وهم بنو ميتم بن عدي ابن مالك بن زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث بن ابين ابن الهميسع بن حمير وحمير تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة منهم كعب الاحبار واحاطة بن سعد الذي كتب اليه النبي صلى الله عليه وسلم مع جرير بن عبد الله‏.‏

حرف النون النون مع الالف 588 - بنو ناب - بطن من بلي من قضاعة من القحطانية ذكرهم الحمداني قال‏:‏ مساكنهم فيما فوق اخميم من صعيد الديار المصرية‏.‏

589 - بنو ناثل - قال الجوهري بفتح الثاء المثلثة بطن من بني زيد بن سويد بن بعجة قال الحمداني‏:‏ والناثل النهر المعروف بنهر ناثل على رأس السراة قال‏:‏ ومن ولده مهني بن علوان بن علي بن الزبير بن حبيب بن ناثل كان جوادا كريما وكان له بسر شوط بنواحي مرصف وبني رديني‏.‏

590 - بنو ناجية - بطن من الأشعريين من القحطانية وهم بنو ناجية بن الجماهر بن الاشعر والاشعر تقدم نسبه في حرف الالف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الالف واللام مع الشين المعجمة وهم رهط أبي موسى الاشعري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

591 - بنو نبهان - بطن من بني سماك من لخم من القحطانية وهم مع قومهم بني سماك ما بين طارف بالبهنساوية من الديار المصرية ودير الحميرة‏.‏

النون مع الزاي 592 - بنو نزار - بطن من عدنان وهم بنو نزار بن معد بن عدنان وعدنان تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة كان له من الولد أربعة منهم على عمود النسب مضر وخارجا عن عمود النسب أياد وربيعة وانمار ولما حضرت نزار الوفاة دعا اولاده الاربعة‏.‏

وقال لأياد هذه الجارية الشمطاء وما اشبهها لك واعطى ربيعة حبالًا سودا من الشعر وقال‏:‏ هذا وما اشبهه لك واعطى قبة الحمراء لمضر وقال‏:‏ هذه وما اشبهها لك وان اختلفتم في شيء فأتوا الأفعى بن الجرهمي ملك نجران فأتوه بعد موته واخبروه بوصيته فقال لأياد لك الغنم البرش ورعاءها وقال لأنمار لك الارض وما في معناها وقال لربيعة لك الخيل الدهم وأشبهها فقيل له ربيعة الفرس وقال لمضر لك الابل الحمر فقيل مضر الحمراء في كلام ذكره‏.‏

593 - بنو نزار - بطن من بني بلاد من لواثة أما من قيس عيلان وأما من البربر على الخلاف السابق في حرف اللام مساكنهم بالأعمال البهنسية من الديار المصرية وإليهم تنسب البلدة المعروفة ببني نزار وقال الحمداني‏:‏ ومن بني نزار نصف بني عامر والحارسة والضياعنة وذكر إنهم في إمارة بني زعازع‏.‏

594 - بنو نزار - بطن من تنوخ من القحطانية وقال أبو عبيد‏:‏ ولا أدري بم سموا بذل وهم من بطون قضاعة خاصة دون غيرها‏.‏

النون مع الصاد 595 - بنو نصر بطن من أسد من خزيمة من العدنانية وهم بنو نصر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد وأسد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان منهم 593 - بنو نصر - أيضًا - بطن من لخم من القحطانية وهم بنو نصر بن ربيعة بن الحارث بن مسعود بن مالك بن غنم بن نمارة بن لخم ولخم تقدم نسبه عند ذكره في حرف اللام مع الخاء المعجمة وهؤلاء هم رهط المنذر اللخمي ملك الحيرة ذكره في العبر‏.‏

قلت‏:‏ وبنو نصر بالبر الشرقي من اسيوط من الديار المصرية المجاورون للخميين من الجهة الجنوبية المنسوب اليهم البلدة المعروفة ببني نصر بالبر الشرقي فان ظن انهم من بني نصر هؤلاء فانهم على سياقه الا ان الحمداني لم يتعرض لهم‏.‏

597 - بنو نصر - بطن من هوزان من العدنانية‏.‏

وهم بنو نصر بن معاوية ابن بكر هوزان وهوزان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء منهم مالك بن عوف‏.‏

النون مع الضاد 598 - بنو نضارة - بطن من خثعم من القحطانية ذكرهم الحمداني في عرب الحجاز ولم يرفع نسبهم وخثعم تقدم نسبه عند ذكره في حرف الخاء‏.‏

599 - بنو نضيلة - بطن من كنانة من خزيمة من العدنانية وهم بنو نضيلة ابن مليك بن حمزة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة وكنانة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف منهم الحكم بن النون مع الفاء 600 - بنو نفر - بطن من فزارة بالاطراف الشرقية من الديار المصرية وما أخذ شرقا بقبلة قال الحمداني‏:‏ ومنهم الاعيان‏.‏

601 - بنو نفراوه - قال في العبر هم بطن من غطفان من قيس عيلان من العدنانية مساكنهم بجوار هيب من سليم ببرقة قال‏:‏ ومنهم رواحة‏.‏

النون مع القاف 602 - بنو نقر - بطن من احمس من انمار بن أراش من القحطانية وهم بنو نقر بن عمرو بن لوي بن فهر بن معاوية بن أسلم بن احمس واحمس تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع الياء المثناة تحت منهم بنو الطماح المذكورون في حرف الالف‏.‏

النون مع الميم 603 - بنو نمر - بطن من ربيعة من العدنانية وهم بنو نمر بن قاسط باب ابن هنب وهب بن قصي بن دعمب بن جديلة بن أسد بن ربيعة وربيعة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الراء المهملة قال الجوهري‏:‏ والنسبة اليهم نمري بفتح الميم استيحاشا لتوالي الكسرات لأن فيه حرفًا 604 - بنو نميرة - بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو أسد بن سعد العشيرة وسعد العشيرة تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة كان له من الولد الحسداء وسلم‏.‏

قال ابو عبيد‏:‏ ودخلت نميرة في مراد فقالا نميرة بن ناحية بن مراد والنسبة اليهم نمري كما في نمر على السواء‏.‏

605 - بنو نمير - بطن من عامر بن صعصعة وهم بنو نمير بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين منهم قيس بن عاصم بن اسيد الصحابي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم قال في العبر‏:‏ وكانت منازلهم الجزيرة الفراتية والشام‏.‏

النون مع الهاء 606 - بنو نهد - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو نهد بن زيد بن اسب بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة وقضاعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف القاف كان له من الولد مالك وصباح وجذيمة وزيد ومعاوية وابو سود وهؤلاء هم نهد اليمن الذي كتب اليهم النبي صلى الله عليه وسلم وعامر وحنظلة والطول ومرة وهؤلاء هم نهد الشام وجذيمة وشبابة وعائدة دخلوا كلهم في تنوخ‏.‏

607 - بنو نهشل - بطن من دارم من العدنانية وهم بنو نهشل بن دارم ودارم تقدم نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة‏.‏

النون مع الواو 608 - بنو نوفل - بطن من زبيد من القحطانية مساكنهم بغوطة دمشق قال في مسالك الأبصار‏:‏ وفيهم الامرة‏.‏

609 - بنو نوفل - أيضًا - بطن من بني عبد مناف من قريش من العدنانية وهم بنو نوفل بن عبد مناف بن قصي وقصي تقدم نسبه في عمود النسب ومر ذكره في حرف العين المهملة له من الولد عدي وعمرو وعامر وعبد عمرو ومنهم نافع بن طريف بن عمرو بن نوفل الذي كتب المصاحف لعمر بن الخطاب‏.‏

حرف الهاء الهاء مع الالف 610 - بنو هاشم - بطن من قريش من العدنانية وهم بنو هاشم بن عبد مناف وقد مر ذكرهم في عمود النسب كان له خمسة أولاد منهم على عمود النسب عبد المطلب وخارجا عن عمود النسب حنظلة وأسد وصيفي وابو صيفي‏.‏

واسم هاشم عمرو وسمي هاشما لهشمه الثريد لقومه في شدة المحل وذلك انه كان اليه الرفادة والسقاية بمكة وانتهت اليه سيادة قريش فكان اذا قدم الحجيج في الموسم جمع لهم من ماله ومال قريش ما يكفيهم ويهشم لهم الثريد ويطعمهم وفي ذلك يقول القائل‏:‏ عمرو الذي هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف 611 - بنو هذيل - بطن من خندف من مضر وهم بنو هذيل بن مدركة ابن الياس وهما ابني خندف من مضر وقد تقدم نسب مدركة في عمود النسب ومر ذكره في حرف الميم كان له من الولد سعد وجناب بطن وعميرة وهرمة بطن قال الحمداني‏:‏ ومنهم طائفة نطوح الخيل من اخميم الديار المصرية يدعون في بني شاد‏.‏

612 - بنو هذيم - بطن من قضاعة وهم بنو سعد بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحافي بن قضاعة وقضاعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف القاف وهذيم عبد حبشي حضنه فعرف به فيقال له سعد هذيم كان له من الولد عذرة والحارث ومعاوية وهو العتم ووائل وصعب وكلهم بطون في عذرة وسلامان وهم في عذرة أيضًا‏.‏

613 - بنو هرم - بطن من بني من قشاعة من القحطانية قال الحمداني‏:‏ مساكنهم فيما فوق اخميم‏.‏

614 - بنو هرماس - بطن من بني رعوض جذيمة طي من القحطانية مساكنهم مع قومهم جرم ببلاد غزة‏.‏

الهاء مع الزاي 615 - بنو هزان - بطن من جاسم من العماليق من العرب البائدة وجاسم تقدم الكلام عليه في حرف الجيم‏.‏

الهاء مع السين 616 - بنو هسلورة - بطن من البرانس من البربر وهم بنو هسلورة بن برنس بن برب وهسلورة هذا اخو صنهاجة‏.‏

617 - بنو هصيص - بطن من كعب بن لوي من قريش وهم بنو هصيص بن كعب بن لوي بن كعب وقد تقدم نسبه في حرف الكاف منهم بنو سهم المذكورون في حرف السين المهملة‏.‏

الهاء مع الفاء 618 - بنو هفان - بطن من بني الدؤل من العدنانية وهم بنو هفان بن الحارث بن ذهل بن الدؤل والدؤل تقدم نسبه في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع الدال منهم جبيلة بن ثور زوج كسبة امرأة مسيلمة الكذاب قبل مسيلمة‏.‏

الهاء مع اللام 619 - هلبا بعجة - بطن من بطون زيد بن حرام بن جذام وهم بنو هلبا ابن بعجة بن زيد بن سويد بن بعجة مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية من عقبة مفرح بن سالم أمره الملك الناصر ثم خلفه امرة ولده حسان ومن عقبه أيضًا اولاد الحريم بن غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بن بعجة‏.‏

620 - هلبا سويد - بطن من بطون زيد بن جرام بن جذام أيضًا وهم بنو زيد بن حرام المذكور ذكرهم الحمداني ثم قال‏:‏ ومن ولد مالك بن هلبا بن مالك بن تميم أبو خثعم وقد اقطع خثعم وأمر واقتنى عددًا من مماليك الاتراك والروم وغيرهم وبلغ من الملك الصالح أيوب منزلة ثم حصل عند الملك المعز على الدرجات الرفيعة وقدمه على عرب الديار المصرية ولم يزل كذلك حتى قتله غلمانه فجعل المعز ابنيه سلما ودغش عوضه وكانا منه نعم الخلف ثم قدم دغش دمشق فأمره الملك الناصر ببوق وعلم وأمر الملك المعز أخاه فأبى أن يؤمر حتى يؤمر مفرح بن سالم بن هلبا بعجة فأمره ثم أمر بعدهما مزروع بن لخم في جماعة كثيرة من جذام وثعلبة‏.‏

621 - هلبا مالك - بطن من بني زيد بن حرام بن جذام أيضًا قال الحمداني‏:‏ ومنهم الحسينيون والغوارنة‏.‏

الهاء مع الميم 622 - بنو همام - بطن من ذهل بن سنان بن بكر بن وائل من العدنانية وعم بنو همام بن مرة بن سنان وذهل تقدم نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة منهم قيس بن نجاد‏.‏

623 - بنو همدان - باسكان الميم - بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الجبار بن زيد بن كهلان وكهلان تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف كان له من الولد توف‏.‏

قال في العبر‏:‏ وديار همدان لم تزل باليمن من شرقيه ولما جاء الاسلام تفرق من تفرق وبقي من بقي باليمن قال‏:‏ وكانت همدان شيعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عند وقوع الفتن بين الصحابة قال البيهقي‏:‏ لم يبق لهم قبيلة بعد تفرقهم الا باليمن‏.‏

قال‏:‏ وهم اعظم قبيلة‏.‏

قال ابن سعيد‏:‏ وهي من همدان بن الزريع أصحاب الدعوة والملك بعدن وقد تقدم ذكرهم في حرف الالف‏.‏

قال الحمداني‏:‏ وبالجبل المعروف ولطسين بالشام فرقة منهم‏.‏

الهاء مع النون 624 - بنو هنات - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو هنات ابن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحرث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر ونصر هو شنؤة وقد تقدم نسبه في حرف الشين المعجمة‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ منهم عقبة بن سليم سلم وعبد الله بن هلال‏.‏

625 - بنو هنب - بطن من بهران من القحطانية ذكرهم أبو عبيد ولم يرفع في نسبهم منهم معلق بن صفان الذي عقد له هشام على ارمينية قال أبو عبيد‏:‏ وهو أول من وسم الخيل‏.‏

626 - هنتاثة - بطن من مصمودة من البربر منهم أبو حفص أحد أصحاب المهدي بن تومرت الذي من ذريته بقايا الموحدين ملوك افريقية الآن‏.‏

627 - بنو هند - بطن من ذهل من العدنانية وهم بنو سعد ودب وبخير وكسرا وهو الحارث وجندب بني مرة بن ذهل بن شيبان وذهل تقدم نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة منهم 628 - بنو هند - أيضًا - بطن من عذرة بن زيد بن قضاعة من القحطاينة وهم بنو هند بن حرام بن ضبة بن عبيد بن كبير بن عذرة بن زيد وعذرة تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين وهم رهط عروة بن حزام بن مالك بن العذري صاحب عفرة بنت مهاصر بن مالك‏.‏

629 - بنو هند - أيضا ً - بطن من كندة من القحطانية وهم بنو مالك ابنم الحارث الاصغر بن معاوية بن الحارث بن ثور بن مرتفع بن معاوية بن كندة وكندة تقدم نسبه في حرف الكاف وهند ام مالك عرفوا بها وهي هند بنت ربيعة بن زيد بن مذحج ومنهم قيس بن زيد‏.‏

630 - بنو هنيء - بطن من لخم من القحطانية ذكرهم أبو عبيد ولم يرفع في نسبهم وأشار إلى أن هند منهم قيس بها يعرفون‏.‏

631 - بنو هني - بطن من طي من القحطانية ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ انهم فيما فوق اخميم من بلاد الصعيد من الديار المصرية‏.‏

الهاء مع الواو 632 - بنو هوارة - بطن من اوزيغ اوزيفة من البرنس من البربر وهم بنو هوارة بن اوزيغ بن برنس بن بربر وقال الحمداني‏:‏ انهم من ولد بربر بن قيدار بن اسماعيل بن إبراهيم عليه السلام‏.‏

قال في العبر‏:‏ وبعضهم يزعم انهم من عرب اليمن فتارة يقولون انهم من عاملة احدى بطون قضاعة وتارة يقولون انهم من ولد المسور بن السكاسك بن وائل بن حمير وتارة يقولون من ولد السكاسك بن اشرس بن كندة فيقولون هوارة بن اوزيغ بن حيور بن مثنا بن المسور وبالمغرب منهم الجم الغفير وذكر في مسالك الابصار‏:‏ ان منازلهم بالديار المصرية وبالبحيرة ومن الاسكندرية غربا إلى العقبة الكبيرة من برقة‏.‏

قلت‏:‏ ولم يزل الامر على ذلك إلى آخر المائة الثامنة في الدولة الظاهرية الشهيدية ببرقوق حتى غلبهم على البحيرة زنارة وحلفاؤها وبقية عرب البحيرة فخرجوا منها إلى صعيد مصر ونزلوا بالاعمال الاخميمية في جرهم جرجة وما حولها ثم قوي أمرهم واشتد بأسهم وكثر جمعهم حتى انتشروا في معظم الوجه القبلي فيما بين قوص إلى الاعمال البهنساوية واقطعوا فيها الاقطاعات وصارت لهم الامرة في بلاد اخميم وقد عد الحمداني‏:‏ منهم بعض بطون وهم بنو حجرينس وبنو سراة وبنو قطاب قطراب وبنو كريب ولكنهم الآن قد اتسعت بطونهم وكثرت شعوبهم فلا يكادون يحصون وقد صار لهم الآن بطون بالصعيد منها بنو محمد أولاد فاس بندار العربا لشلله الشحوم اولاد مؤمنين الروافع الروابع والروكية الدوكة والبردلية والبهاليل والاصابعة والدناجلة والمواسية والبلازدة والصوامع والمسدادة والزبانية والجنابشة والطودة والأهلة وازليتين وسيلين وبنو فين ومجريس والتنالغة والغنائم والواتينة وقرارة وعيايدة ومساورة وعلبال وحديد واسبعة‏.‏

والامرة فيهم لأولاد عمر وفي أعمال البهنساوية وما معها لأولاد غريب والامر على ذلك إلى الآن‏.‏

633 - بنو هوزان - بطن من خزاعة من بني مزيقيا من الأزد من القحطانية وهم بنو هوزان بن أسلم بن قصي بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا تقدم نسبه في حرف الميم منهم عبد الله بن أبي اوفى صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

634 - بنو هوزان - بطن من قيس من العدنانية وهم بنو هوزان ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان وقيس عيلان تقدم نسبه في حرف القاف وهؤلاء هم الذين اغار عليهم النبي صلى الله عليه وسلم وغزاهم‏.‏

635 - بنو هوبر - بطن من بني صخر عرب الكرك من جذام من القحطانية مساكنهم مع قومكهم بني صخر ببلاد الكرك من الشام قال الحمداني‏:‏ ووفدت طائفة منهم على المعزايبك بمصر وباقيهم بالشام‏.‏

636 - بنو هود - بطن من جذام من القحطانية وهم بنو هود عبد الله ابن موسى بن سالم الجذامي ويقال انه من ولد روح بن زنباع كان لهم ملك بالأندلس أيام الطوائف وأول من ملك سليمان المستعين بسرقسطة وتولى الملك فيهم مدة بعد ذلك وادانوا بطاعة خلفاء بني العباس ببغداد‏.‏

الهاء مع اللام 637 - بنو هلال - بطن من النخع من القحطانية وهم بنو هلال بن جشم بن عوف بن النخع والنخع تقدم نسبه في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون منهم العدنان بن الهثيم بن اسود‏.‏

638 - بنو هلال - أيضًا - بطن من عام ربن صعصعة منن هوازن من العدنانية وهم بنو هلال بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه منهم ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وهي في بني عبد الله بن هلال وفيهم الشرف في بني هلال ومنهم أيضًا زينب بنت خزيمة زوج النبي هلكت في حياته وهي التي يقال لهاأم المساكين لانها كانت تحبهم‏.‏

قال في العبر‏:‏ وكان لهلال خمسة أولاد شعبة وناشرة ونهيك وعبد مناف وعبد الله قال‏:‏ وبطونهم ترجع إلى هؤلاء الخمسة‏.‏

قال ابن سعيد‏:‏ وجبل بني هلال بالشام معروف وقد صار عربه حراثين ومنه قلعة هلال المشهورة قال الحمداني ولهم بلاد اسوارة من صعيد مصر قال‏:‏ وكانوا أهل بلاد الصعيد الهاء مع الياء 639 - بنو هيب - بطن من بهتة من سليم من العدنانية وهم بنو هيب ابن بهتة وبهتة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة قال في العبر‏:‏ ومساكنهم من السدرة من برقة إلى العقبة الكبيرة ثم الصغيرة من حدود الاسكندرية‏.‏

قال ابن سعيد‏:‏ وأول ما يلي الغرب منهم بنو أحمد ثم بنو شماخ‏.‏

640 - بنو هيلان - قال الجوهري هم حي من اليمن ذكرهم الجعدي في شعره قال‏:‏ ويقال انه اسم موضع‏.‏

حرف الواو الواو مع الألف 641 - بنو وايش - بطن من عدوان من العدنانية وهم بنو وايش بن زيد بن عدوان وعدوان تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم ابو سيار الذي كان يدفع بالناس في الموسم ومنهم يحيى بن يعمر قاضي خراسان‏.‏

642 - بنو واصل - بطن من بني عقبة من بني محربة من جذام من القحطانية مساكنهم بالديار 643 - بنو واقف - بطن من الاوس من الازد من القحطانية وهم بنو واقف وهو مالك بن امرئ القيس بن مالك بن الاوس والاوس تقدم نسبه عند ذكره في حرف الال مع الواو منهم هلال بن امية وعابثة بنت نمير التي ينسب اليها بئر عابثة بالمدينة‏.‏

644 - بنو والبة - بطن من أسد بن خزيمة من العدنانية وهم بنو والية ابن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد وأسد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف مع السين المهملة منهم بشر بن ابي حازم الشاعر‏.‏

645 - بنو واهلة - بطن من لواثة اما من قيس عيلان اما من البربر على الخلاف الشابق في حرف اللام واليهم ينسب البلد بني واهلة بالاعمال المنوفية بالديار المصرية‏.‏

646 - بنو وائل - بطن من اعصر من قيس عيلان من العدنانية وهم بنو وائل بن مضر بن مالك بن اعصر وأعصر تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع العين المهملة منهم قتيبة بن مسلم‏.‏

647 - بنو وائل - أيضًا - بطن من جعفي من القحطانية وهم بنو وائل ابن مران بن جعفي وجعفي تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم منهم ديبار ابن بادية الشاعر‏.‏

648 - بنو وائل - بطن من ربيعة من العدنانية وهم بنو وائل بن قاسط ابن هيب بن اقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة وربيعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الراء المهملة كان له من الولد بكر بن وائل وتغلب بن وائل وعنز عنزة والشخيص فدخل في بني ثعلب والحارث داخل في بني تيم الله بن ثعلبة‏.‏

649 - بنو وائل - أيضًا - بطن من طي من القحطانية وهم بنو وائل ابن عوف بن تغلب بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي وطي تقدم نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة منهم عمرو بن عدي بن وائل الذي مدحه امرؤ القيس بن حجر‏.‏

650 - بنو واهلة - بطن من بلي من قضاعة من القحطانية وهم بنو واهلة بن حارثة بن ضبيعة ذكرهم ابو عبيد ولم يرفع في نسبهم منهم النعمان ابن عصر شهد بدرًا‏.‏

الواو مع الباء 651 - بنو وبارة - بطن من اميم من العاربة وهم بنو وبار بن اميم واميم تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع الميم‏.‏

652 - بنو وهليل - بطن من النخع من القحطانية وهم بنو وهليل بن سعد بن مالك بن النخع والنخع تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون 653 - بنو وهران - بطن من بني صخر عرب الكرك مساكنهم بجبل عوف من الشام ذكرهم الحمداني‏.‏

654 - بنو وهم - بطن من الصبيحيين من ثعلبة من طي من القحطانية منازلهم مع قومهم ثعلبة بمصر والشام‏.‏

655 - بنو وهم - أيضًا بطن من بني زريق من ثعلبة حرف اللام ألف 656 - بنو لام - بطن من طي من القحطانية وهم بنو لام بن عمرو بن علية بن مالك بن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد ابن قطرة بن طي وطي تقدم نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة قال ابن سعيد‏:‏ ومنازلهم في المدينة إلى الجبلين وينزلون في أكثر اوقاتهم مدينة يثرب وقد ذكر الحمدانمي‏:‏ ان بني لام داخلون في امرة امراء آل ربيعة من عرب الشام المقدم ذكرهم في حرف الراء المهملة‏.‏

حرف الياء الياء مع الالف 657 - بنو يام - بطن من غنس من القحطانية وهم بنو يام بن عنس وعنس تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم عمار بن ياسر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

658 - بنو يام - أيضًا - بطن من بني حاشد من همدان من القحطانية وهم بنو يام من اصفى بن رفع بن مالك بن جشم بن حاشد وحاشد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء منهم طلحة بن بصرة وزبيد بن الحارث الفقيهان المشهوران‏.‏

الياء مع الحاء 659 - بنو يحصب - بكسر الصاد - بطن من زيد الجمهور من حمير من القحطانية والنسبة اليهم يحصبي بالفتح وهم بنو يحصب بن مالك بن زيد ابن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد الجمهور وزيد الجمهور تقدم نسبه عند ذكره في حرف الزاي واليهم ينتسب ابن عامر أحد القراء السبعة‏.‏

660 - بنو يحمد - بطن من الازد ذكرهم الجوهري ولم يرفع في نسبهم‏.‏

661 - بنو يحيى - بطن من لواثة اما من قيس عيلان واما من البربر على الخلاف السابق في حرف اللام مساكنهم في المنوفية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني‏.‏

662 - بنو يذكر - بطن من ربيعة ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم‏.‏

الياء مع الراء 663 - بنو يربوع - بطن من حنظلة من تميم من العدنانية وهم بنو يربوع بن حنظلة وحنظلة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة كان له من الولد رياح وثعلبة وعمرو وجبير وكلب وعدانة والعنبر وزيد والحارث وهو أبو سليط‏.‏

664 - بنو يربوع - أيضًا - بطن من ذبيان من العدنانية وهم بنو يربوع ابن بغيظ عيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان وذبيان تقدم نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة ذكرهم الجوهري قال‏:‏ منهم ظالم اليربوعي‏.‏

الياء مع الزاي 665 - بنو يزيد - بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن كهلان وكهلان تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف كان له من الولد منبه والحارث والفلي وسيحان وسمران وهفان‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ ويقال لهؤلاء الستة جنب وقد تقدم القول عليهم في حرف الجيم‏.‏

666 - بنو يشكر - بطن من عدوان من جديلة وهم بنو يشكر بن عدوان وعدوان تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم أبو عبد الله الجولي كان مع محمد بن الحنفية‏.‏

667 - بنو يشكر - بطن من لخم وهم بنو يشكر بن جديلة ذكرهم القضاعي في خططه ولم يصل نسبهم واليهم ينسب جبل يشكر الذي عليه جامع أحمد بن عدوان بين مصر والقاهرة‏.‏

اليباء مع العين 668 - بنو يعمر - بطن من كنانة من خزيمة من العدنانية وهم بنو يعمر ابن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة وكنانة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ ويعمر هذا هو الذاخ سمي بذلك لانه شدخ الدما بين خزاعة وقريش منهم ليث بن جنابة الذي دفن فلفظته الارض في زمن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

الياء مع القاف 669 - بنو يقطن - وهم بنو قحطان ابو القحطانية عرب اليمن ويقطن اسمه بالسريانية وهو في التوراة كذلك فعربته العرب قحطان وقد مر نسبه في حرف القاف‏.‏

670 - بنو يقطفة - بطن من قريش البطاح من العدنانية وهم بنو يقطفة ابن مرة بن كعب ومرة

 الباب الثالث خاتمة في ذكر أمور تتعلق بأحوال العرب

وفيها خمسة فصول

 الفصل الأول في معرفة ديانات العرب قبل الاسلام وعلومهم

اما دياناتهم فكانت متباينة مختلفة فصنف منهم انكروا الخالق والبعث وقالوا بالطبع المحيي والدهر المفني وصنف اعترفوا بالخالق وانكروا البعث وصنف عبدوا أصنام قوم نوح اما انها هي بعينها واما انها ليست بأسمائها فكان لكلب ود ولهذيلسواع ومدلج ولقسم من اليمن يغوث ولذي كلاع نسر ولهمذان يعوق ولثقيف اللات ولقريششش وبني كنانة العزى وللاوس والخزرج مناة وكان هبل على ظهر الكعبة وهي أعظم اصنامهم واساف ونايلة على الصفا والمروة وكان منهم من يميل إلى الصابئة ويعتقد في أنواء المنازل العتقاد المنجمين في الكواكب السبعة السيارة ويعتقدون انها فعالة بأنفسها ويوقولن مطرنا بنوء الكواكب ومنهم من يعبد الملائكة ومنهم من يعبد الجن وكان لهم أحكام يدينون بها جاءت الشريعة الاسلامية بابقاء بعضها وابطال بعض فكانوا يحجون البيت ويعتمرون ويحرمون ويطوفون ويسعون ويقفون المواقف ويرمون الجمار ويغتسلون من الجنابة ويديمون المضمضة والاستنشاق وفرق الرأس والسواك والاستنجاء وتقليم الاظفار ونتف الابط ولا ينكحون الامهات ولا البنات فجاء الاسلام بابقاء ذلك على وجه مخصوص وكانوا يعيبون المتزوج بأمرأة أبيه ويسمونه الضيزن ويقطعون يد السارق اليمنى وكانوا يجمعون بين الاختين فجاءت الشريعة بمنع ذلك وكانوا يعدون الظهار طلاقا وتعتد المرأة عن الوفاة بحول وكانوا اذا لبس عليهم أمر ردوه إلى كهنتهم وهم الذين لهم ابتاع من الجن يخدمونهم وكانوا يعولون على عيافة الطير وزجره في حركاتهم ومقاصدهم وهو أن يعتبر عند قصده بما يراه من الطير تارة باسمه وتارة بطيرانه يمينا أو شمالا وتارة بصوته ومقدار ما يصوت وتارة مسقطه الذي يسقط فيه وجاءت الشريعة بابطال ذلك‏.‏

أما علومهم‏:‏ فمنها علم الانساب والعلم بأنواء الكواكب والترايخ وتعبير الرؤيا وكان عندهم علم القيافة وأكثر ما كان في بني مدلج وقد تقدمت الاشارة اليه في حرف الميم وكان لهم معرفة بقص أثر الماشي في الرمل حتى يعلموا إلى اين ذهب وهو ضرب من القيافة إلى غير ذلك من العلوم التي درس أكثرها‏.‏

الواقعة بين قبائلهم وما ينجر إلى ذلك ومن لطف ما يحكى في ذلك ما حكاه ابن الكلبي قال‏:‏ قال كسرى للنعمان ابن المنذر هل في العرب قبيلة تشرف على قبيلة قال نعم‏:‏ قال فبأي شيء قال من كانت له ثلاثة آباء متوالية رؤساء ثم اتصل ذلك بكمال الرابع فالبيت من قبيلته فيه وتنسب اليه قال‏:‏ فاطلب ذلك فطلبه فلم يصبه الا في آل حذيفة بن بدر وآل حاجب بن زرارة وآل الاشعث بن قيس بن كندة فجمع الجميع ومن معهم من عشائرهم واقعد لهم الحكام والعدول‏.‏

وقال‏:‏ ليتكلم كل رجل منكم بمآثر قومه وليصدق فكان حذيفة بن بدر الفزاري أول متكلم وكان ألسن القوم فقال‏:‏ قد علمت العرب ان فينا الشرف الأقدم والعز الاعظم ومآثر الصنيع الأكرم فقال من حوله‏:‏ ولم ذلك يا أخا فزارة فقال‏:‏ ألسنا الدعائم التي لا ترام والعز الذي لا يضام قيل صدقت ثم قال شاعرهم‏:‏ فزارة بيت العز والعز فيهم فزارة قيسٍ حسب قيسٍ فضالها لها العزة القعساء والحسب الذي بناه لقيسٍ في القديم رجالها فهيهات قد أعيا القرون التي مضت مآثر قيسٍ مجدها وفعالها فإن يصلحوا يصلح لذاك جميعها وإن يفسدوا يفسد من الناس حالها ثم قام الاشعث بن قيس الكندي فقال‏:‏ قد علمت العرب أنا نقاتل عديدها الاكثر وزحفها الاكبر وانا لغياث الكربات ومعدن المركمات قالوا‏:‏ ولم يا أخا كندة‏.‏

قال لأنا ورثنا ملك كندة فاستظللنا بأفيائه وتقلدنا منكبه الاعظم وتوسطنا بحبوحه الاكبر ثم قام شاعرهم فقال‏:‏ إذا قست أبيات الرجال ببيتنا وجدت لنا فضلا على من يفاخر فمن قال كلا أو أتانا بخطةٍ ينافرنا فيها فنحن نخاطر تعالوا قفوا كي يعلم الناس أينا له الفضل فيما أورثته الاكابر ثم قال بسطام الشيباني فقال‏:‏ قد علمت العرب انا بناة بيتها الذي لا يزول ومغرس عزها الذي لا يحول قالوا ولم يا أخا شيبان‏.‏

قال‏:‏ لأنا ادركهم للثأر وأضربهم للملك الجبار وأقولهم للحكم وألدهم للخصم ثم قام شاعرهم فقال‏:‏ لعمري بسطام أحق بفضيلها وأول بيت العز عز القبائل فسائل أبيت اللعن عن عز قومها إذا جد يوم الفخر كل مناقل ألسنا أعز الناس قومًا ونصرةً وأضربهم للكبش بين القبائل وقائع عز كلها من ربيعةٍ تذل لها عزًا رقاب المحافل وإنا ملوك الناس في كل بلدةٍ إذا نزلت بالناس إحدى النوازل ثم قام حاجب بن زرارة التميمي فقال‏:‏ قد علمت العرب انا فرع دعامتها وقادة زحفها قالوا ولم ذلك يا أخا تميم‏.‏

قال‏:‏ لأنا اكثر الناس عديدا وانجبهم طارفا وتليدا وانا اعطاهم للجزيل واحملهم للثقيل ثم قام شاعرهم فقال‏:‏ لقد علمت أبناء خندف أننا لنا العز قدمًا في الخطوب الأوائل وإنا كرام أهل مجدٍ وثروةٍ وعزٍ قديمٍ ليس بالمتضائل فكم فيهم من سيدٍ وابن سيدٍ أعز نجيب ذي فعال ونائل فسائل أبيت اللعن عنا فإننا دعائم هذا الناس عند الجلائل ثم قام قيس بن عاصم السعدي فقال‏:‏ لقد علم هؤلاء انا ارفعهم في المكرمات دعائم وأثبتهم في النائبات مقاوم قالوا ولم ذاك يا أخا بني سعد‏.‏

قال‏:‏ لأنا ادركهم للثأر وأمنعهم للجار واننا لا نتكل اذا حملنا ولا نرام اذا حللنا ثم قام شاعرهم فقال‏:‏ لقد علمت قيس وخندف أننا وجل تميم والجميع الذي ترى بأنا عماد في البرود وأننا لنا الشرف الضخم المركب في الندى أنا ليوث البأس في كل مأزق إذا جزلت بيض الجماجم والكلى فهيهات قد أعمى الجميع فعالهم وقاموا ليوم الفخر مسعاه من سعى فقال كسرى‏:‏ حينئذ ليس منهم الا سيد يصلح لموضعه واسنى حباهم واعظم صلاتهم وأكرم مآبهم‏.‏